كيف تؤسس مشروعك الالكتروني من خلال التطبيق أو الموقع؟

الكثير من الأشخاصالآن في عصرنا  يرغبون في بدء مشاريعهم الخاصة، لتحقيق  ذاتهم، أو توفير دخل مالي  إضافي على الوظيفة أو أساسي لمن ليس لديه وظيفة ،  والنجاح المتزايد الذي حققته المشاريع الإلكترونية في جميع أنحاء العالم جعل نمط إقامة المشاريع أكثر واقعية من أي وقت مضى ، في المشاريع الإلكترونية المنصة المثالية لجعل أحلامك حقيقة.
إن إنشاء الشركات والمشاريع على الإنترنت أصبح أمرا سهلا ومضمون النجاح مقارنة بالسابق، بشرط أن يكون لك الخبرة في هذا المجال أو تستعين بذوي الخبرة من المستشارين وفريق عمل مؤهل لذلك وان تكون لك القدره على قيادته و إدارته بشكل احترافي ،و نحن في شركة شقير للاستشارات نساعدكم على وضع الخطط والدراسات المتخصصة لهذا النوع من المشاريع المتخصصة.
كيف تؤسس مشروعك الالكتروني ؟
لكي تبدأ مشروعك من خلال الموقع او التطبيق  تحتاج بعض الخطوات الهامة، والتي لا غنى لأي صاحب مشروع عنها : 
  1. خدمة/منتج للبيع، وفكرة :
  • تحتاج فكرة لمشروعك وماذا تريد أن يكون مشروعك، في أي مجال؟ الأطعمة؟ الملابس؟ الصناعات؟ السيارات؟ الاستشارات؟ ماذا بالضبط؟ احرص أن يكون لديك حب للمجال ومعرفة فيه، إن لم تمتلك المعرفة حتى الآن، اذهب واكتسبها. اذهب لمن لديه نفس المشروع الذي تحلم به واطلب منهم أن يعلموك أو يجعلونك تعمل معهم أو يخبروك من خبرتهم،أو استعين بمستشار يقدم لك الفكرة التي تتناسب معك .
  1. قم بعمل دراسة جدوى للمشروع تحتوي على جميع العناصر المهمه من دراسه ا
  2. لمبيعات و التسويق و الفنية و الماليه و الإدارية و القانونيه ،والأهم أن هو الرداسة المتعلقة بتقنيه المعلومات للموقع او التطبيق ،فكثير ممكن تقدوا للمشاريع الإلكترونيه فشلوا فشل ذريع بسبب عدم وجود الدراسه المسبقه التي تحدد الجدوى و الربحية و حجم رأس المال الحقيقي وفتره استرداد رأس المال.
  1. تسجيل عملك:
يحتاج عملك أن يكون مسجلا وفقا لقوانين الدولة فقم باختيار اسم العمل الرسمى واملأ المستندات المناسبة لجعل مشروعك رسميا ملكية خاصة لك قبل تسجيل عملك، يمكنك إنشاء خطة عمل تساعدك فى الإجراءات وخطوات العملي التفصيلية .
  1. اسم الموقع Domain name :ــ
بناء موقع للعمل الإلكترونية، يحتاج إلى اسم المجال وهذا هو عنوان الإنترنت الذي به يمكن للمتسوقين العثور على موقع مشروعك ومعظم أسماء النطاقات للأعمال التجارية عبر الإنترنت تنتهى إما “com.” أو ” .net”،اسم المجال المحدد يجب أن يتطابق، إلى حد ما، مع اسم عملك، فقم بزيارة موقع إلكتروني لشركة تسجيل المجال واعرف بعض الأسماء التي تعجبك لتحديد ما إذا كانت متاحة غير محجوزة لشخص آخر وبمجرد أن اخترت اسماَ جيدا، امضى قدما وسجله لنفسك.
  1. خدمة استضافة المواقع :-
عليك أن تحصل على خدمة استضافة الويب لنشر موقعك على الانترنت ليراه المتسوقين، وهذه الخدمات تخزن ملفات البيانات التي تشكل الموقع، تم تحميل تلك الملفات على الويب للعرض من قبل أولئك الذين يزورون الموقع من خلال اسم النطاق الرسمي يمكنك العثور على خدمات الاستضافة مجانية، ولكن إذا كنت جادا فى إدارة الأعمال على الإنترنت على المدى الطويل، انظر فى دفع ثمن الاستضافة لإحدى الشركات التى توفر جميع الخدمات التي تحتاج إليها.
  1. الموقع Website و التطبيق Application 
يمكن إنشاؤه بمساعدة أي من شركات المتخصصة لخدمات الويب أو برامج استضافة التجارة الإلكترونية، ويجب أن يشجع تصميم الموقع المتسوقين على البقاء فيه وتصفحه وإتمام عمليات الشراء، لذلك يجب أن يكون جذاباً وأنيقا سواء كان غير تقليدي ، ينبغي أن يعكس متجرك على الإنترنت ما تبيعه ، او ماتريد توصيله من فكرة .
أود التحذير هنا أن كثير من المبادرين الذين التقينا بهم واجهوا تحديات عصيبة مع شركات البرمجة من جودة العمل و تسليم حسب الاتفاق و غيرها من تفاصيل فنيه و تعاقدية ، فيجب الإستعانه بمن يستطيع توجيهك لهذه التفاصيل التي قد تؤدي الى نجاح او فشل مشروعك.
  1. برمجيات عربة التسوق Shopping cart software
 من أجل بيع سلع من موقع للتجارة الإلكترونية، تحتاج برمجيات وتطبيقات  عربة التسوق هذه البرامج تعطي المتسوقين فرصة للبحث في مخزون الأعمال التجارية لمعرفة ما هو متاح واختيار السلع، التي ترغب في شرائها بالإضافة إلى المساعدة في المعاملات، وتشمل العديد من هذه البرمجيات ميزات إضافية لمراقبة المخزون، وإتمام الشحن احتساب الضرائب.
  1. مزود الخدمات التجارية Merchant services provider
بما أن شركات الإنترنت لا يمكن أن تقبل الدفعات النقدية عبر الموقع الإلكتروني، فإنها تحتاج إلى مزود الخدمات التجارية للتعامل مع بطاقات الائتمان والخصم وتعمل هذه الخدمة كحلقة وصل بين صاحب العمل
  1. التسويق لجذب المشترين المستهدفين لموقعك :ــ
جميع المشاريع  الإلكترونية الناجحة لديها استراتيجية لجذب الزبائن إلى مواقعهم دون خطة مدروسة بعناية، يصعب تحقيق أى ربح وتشمل خيارات التسوق: الدفع لكل نقرة للإعلان، والبريد الإلكتروني، حملات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.
  1. التسويق لنفسك :ــ
الناس يستخدمون الإنترنت للعثور على المعلومات فقدم هذه المعلومات مختصرة مجانا على مواقع أخرى، وسترى المزيد من الحركة وتحسين تصنيفات محرك البحث والسر هو أن تشمل دائما رابط موقعك مع كل مجموعة من المعلومات فقم بإضافة بعض المواد وأشرطة الفيديو أو أي محتوى آخر قد تجده الناس مفيدا، ثم قم بتوزيع هذا المحتوى عبر الإنترنت أو مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية.
  1. كن اجتماعيا :ــ
 أيا كان عملك، أيا كان المكان الخاص بك، الحفاظ على اسمك فى الهواء هو مفتاح النجاح على الإنترنت فقم بعمل حساب لك فى الفيس بوك، وتويتر والانستقرام ، وكلما كان هناك أخبار من أى نوع عنك، مثل عقد جديد، صفحة جديدة، أى شىء يعبر عنك ضعه على مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية.
  1. التحفيز ومتابعة الزوار والزبائن :ــ
واحدة من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الأكثر أهمية هو تطوير تواصلك مع العملاء. لا يقل عن 36 % من الناس الذي استجابوا لك مرة واحدة سوف يتفاعلون مرة اخرى  معك إذا كنت متابعا لهم.
  1. تسويق تطبيق و موقع الويب الخاص بك:-
بمجرد إنشاء مشروعك ، والتخطيط لكل شئ ، فأنه يكون قد حان الوقت لتبدأ في التفكير في الافتتاح الرسمي للشركة، كيف يمكنك إطلاق موقع الويب الخاص بك سوف يعتمد إلى حد كبير على الموارد المتاحة لديك. إذا كان عملك صغير، تأكد من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن موقعك. بعد إطلاق الموقع يجب ألا تنتهي خطة التسويق الخاص بك، تأكد من أنك تستخدم Google Analytics  او عمل تطبيق خاص بموقعك ، لفهم  أفضل لكم الزبائن وعاداتهم ولكي يكون موقعك فعال عليك أن تعمل باستمرار لتنمية قاعدة العملاء.
  1. التطوير لتحسين الخدمة
كأي مشروع تقليدي أو الكتروني فالتطوير عنصر أساسي لنجاح مشروعك ، فهناك أخطاء ستقع بها وهذا أمر طبيعي ،فيجب أن يكون لديك مؤشرات قياس ونجاح لقياس هذه الأخطاء و أن تكون على دراية كيف تعالجها و تقي نفسك من الموقوع بها مرة ثانية ،لكي تحقق النمو و التحسين المستمر .
في شركة شقير للإستشارات على مدار السنوات الماضيه تخصصنا في تقديم العديد من المشاريع و الأنظمه الالكترونية ،و استطعنا تحقيق النجاح و مساعدة الكثير من المبادرين و التجار على انشاء و تطوير مواقعهم و تطبيقاتهم المميزة على مستوى الخليج و العالم أيضا ،و لمزيد من التفاصيل لتقديم خدماتنا تفضلوا بزيادة موقعنا وتحديد موعد لمناقشة التفاصيل.
www.shukair.net
المؤسس و المدير التنفيذي
م. عصام شقير
القائمة