كيف تخلق الميزة التنافسية لمشروعك بأفكار إبداعية ملفتة؟

آخر المقالات

كيف تخلق الميزة التنافسية لمشروعك بأفكار إبداعية ملفتة؟

وفقاً لمجلة Forbes الأمريكية المتخصصة في النشر حول عالم الأعمال والاقتصاد ينطلق كل سنة حوالي 30,000,000 مشروع صغير في جميع أنحاء العالم وينجح أقل من النصف في الاستمرار بينما يتميز حوالي 1% منهم فقط، لكن ما هو الشيء الذي يميز هذه الشركات الناشئة؟ وكيف يمكن أن تكون شركتك واحدة منهم؟

تتفق العديد من شركات ريادة الأعمال على أن الميزة التنافسية هي أهم ما يجب على أصحاب المشاريع العمل عليه من بداية المشروع إلى أن يصل للمكانة التي يستهدفها في السوق. 

وتعرف الميزة التنافسية بأنها المهارة أو القدرة الفريدة على إظهار اسم المشروع كمشروع قوي ومنافس للمشاريع الأخرى من حيث جودة الخدمات والمنتجات والاسم والمحافظة على الصدارة في هذه المنافسة بالتركيز على نقاط القوة والضعف لدى المنافسين وملء الفجوات التي لا يمكنهم ملئها في السوق.

إليك هنا أهم الطرق التي ستساعدك على بناء ميزة تنافسية قوية تجعل مشروعك أو علامتك التجارية واحدًا من المشاريع الأكثر حضورًا في السوق وبين منافسيك.

كيف تخلق الميزة التنافسية لمشروعك بأفكار إبداعية؟

1. العلامة التجارية (Brand)

أول وأهم خطوة لبناء ميزتك التنافسية هي بناء علامتك التجارية فهي العلامة الفارقة لك في السوق، ويتم بناء العلامة التجارية من خلال ربط جودة عملك الذي يميزك باسم تجاري يدل على مشروعك، مثلاً عندما تسمع اسم Nike فأنت تعلم جيداً وبشكل تلقائي أنها أفضل ماركة للألبسة والأحذية الرياضية وأن هذا الاسم مرتبط بهذا النوع من المنتجات و يدل على جودتها. 

العلامة التجارية (Brand)

أو مثلاً في حال سمعت عن العلامة التجارية Rolex ترتسم في ذهنك صور الساعات الفاخرة ذات الجودة العالية وهكذا، ابحث عما يميز منتجاتك وقم بربطه باسمك التجاري وستجد نفسك تبني ميزة تنافسية تقودك إلى المركز الأول بين المنافسين.

2. إستراتيجية تنافسية تعتمد على التكنولوجيا

منذ أن أحدث هنري فورد ثورة في صناعة السيارات بدأت الشركات تتنافس في إدخال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا على صناعة السيارات وتغيرها بشكل مستمر لتضمن استمرارها في المنافسة وعدم خروجها من السوق، استخدامك للوسائل التكنولوجية الحديثة في عملك تجذب العملاء وتسهل تعاملهم معك وتشعرهم بالرفاهية.

خذ على سبيل المثال ستاربكس Starbucks، والتي تمتلك تطبيقا للهواتف الذكية خاصًا بعلامتها التجارية يمكنك من خلاله الحصول على جوائز ونقاط في كل مرة تشتري فيها من أي من متاجر ستاربكس لتتمكن لاحقًا من تحويل النقاط إلى رصيد مشتريات، فضلًا عن أمور أخرى يحصل عليها العملاء عند استخدامهم التطبيق، أي تمكن من توظيف التكنولوجيا لزيادة ولاء العملاء لها وجعلهم أكثر ارتباطًا بها ومن زيادة المبيعات نتيجة هذه التقنيات.

3. القدرة على التكيف

من المعروف دائماً أن الأسواق في تغير مستمر وكذلك الاقتصاد لذلك القدرة على التكيف مع حالة الصعود والهبوط في الأسواق تعتبر ميزة تنافسية لا يستهان بها، فإذا قمت بأخذ الحيطة والتدابير اللازمة لحماية مشروعك من البيئة المحيطة بك ستضمن استمرارية مشروعك وتميزه عن غيره.

4. الأسعار المدروسة

إذا كان بإمكانك تقديم خدمات مثيلة لخدمات شركات أخرى تنافسها بالجودة والسعر ستتمكن من الاستحواذ على عملاء تلك الشركات وجذبهم إليك بكل سهولة، على سبيل المثال تقدم كل من Walmart و Amazon ذات المنتجات تقريبًا للمستهلكين، ولكن تتنافس الشركتين فيما بينهم ومع الشركات الشبيهة الأخرى في الأسعار، حيث تحاول كل علامة تجارية طرح المنتجات بأفضل وأنسب الأسعار قدر الإمكان، مما يساعدهم على جذب شريحة واسعة من المستهلكين ويخلق ميزة تنافسية فيما بينهم.

5. ميزة جمع المعلومات

على قدر ما تملك من معلومات حول السوق وعملائك على قدر ما تملك زمام الأمور في السوق، فتعتبر قاعدة بيانات الزبائن ومعلومات المنافسين وغيرها من الأمور الهامة التي يمكن أن تكون بمثابة مفتاحك نحو السيطرة على السوق، إذا كنت تعرف نقاط قوة وضعف خصمك يمكنك منافسته بسهولة وإذا كنت تعرف احتياجات ورغبات العملاء يمكنك تقديمها لهم بسهولة وتستأثر بهذه الميزة التنافسية لصالح علامتك التجارية.

6. طريقة التعامل والعمل

إذا كان لديك قسم خدمة زبائن ممتازة وفريق مبيعات قوي وسياسة عمل واضحة إذاً أنت تمتلك ميزة تنافسية قوية، فعلى سبيل المثال تعتمد العديد من الشركات الخدمية العالمية على قدرة فريقها في العمل والسياسة المتبعة ضمن الشركة للحفاظ على قوتها وثباتها في ظل وجود المنافسة ضمن نفس المجال. 

طريقة التعامل والعمل

شركة FedEx كانت تتميز في السوق كون خدماتها لا يوجد لها مثيل وبقيت هكذا إلى أن قفزت عشرات الشركات لتعمل في نفس المجال مما دفعها إلى تحسين إستراتيجية عملها وتطوير تقنياتها ووسائل العمل المتبعة لتبقى في المراكز الأولى وتخلق ميزتها التنافسية الخاصة بين كل هذه الشركات.

اقرأ أيضاً: 6 تقنيات تتبعها عمالقة التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات

في النهاية لا يمكنك العمل دون الانتباه لما يفعله المنافسون حولك كما لا يمكنك المنافسة ما لم تقم بإدخال الوسائل والطرق وآليات العمل المتطورة داخل مشروعك، إن الميزة التنافسية تحتاج إلى كل من التطور الداخلي على صعيد المشروع والتنافس الخارجي على مستوى باقي المشاريع والشركات لتضمن استمرارية ونجاح مشروعك.

المصادر: 123 

القائمة