6 تقنيات تتبعها عمالقة التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات

آخر المقالات

6 تقنيات تتبعها عمالقة التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات

تمر شركات التجارة الإلكترونية في مراحل عدة ضمن مسيرة حياتها بالنسبة لمبيعاتها في السوق، والتي تبدأ من مرحلة التخطيط مروراً بمرحلة التسويق ثم الذروة التي تكون فيها مبيعاتها في أوجها محققة أهدافها وأرقام مبيعاتها المطلوبة، إلى أن تصدم بحائط المنافسة الذي يتطلب منها زيادة مبيعاتها وإلا لن تصمد في سوق التجارة الإلكترونية الذي يضم عدداً لا يستهانُ به من الشركات القوية.

لكن كيف تتمكن عمالقة التجارة الإلكترونية من زيادة مبيعاتها في ظل ظروف المنافسة القوية؟ وهل هناك استراتيجيات معينة تطبقها لتحصل على النتائج المطلوبة؟

إذا كنت عزيزي القارئ في مرحلة إنشاء مشروعك الخاص وترغب بالانطلاق بقوة في مبيعاتك، هنا أهم 6 استراتيجيات تتبعها الشركات الكبيرة لزيادة حجم مبيعاتها ستساعدك على زيادة المبيعات لمشروعك بالتأكيد.

تقنيات لزيادة المبيعات من عمالقة التجارية الإلكترونية

1. إضفاء الطابع الشخصي الخاص بالعميل على الموقع أو التطبيق أثناء شراءه

وفقاً لاستطلاع قامت به شركة Zendesk الأمريكية المتخصصة بمجال خدمة الزبائن عبر الانترنت وجدت أن حوالي 87% من عملاء مواقع شركات بيع الألبسة هم زبائن دائمين لهذه الشركات، ولذلك كان لابد من التركيز على هذا النوع من الزبائن وتطوير المواقع بحيث تصبح ذات طابع شخصي بالنسبة للمستخدم. 

ففي كل مرة يتصفح الزبون الموقع أو التطبيق للشراء ستظهر له المنتجات التي تناسبه وتعجبه بحسب ما قام بتصفحه في المرات السابقة، وبالتالي ليس مضطراً للبحث كثيراً عن طلبه بل سيشعر بالراحة والسهولة في الاستخدام وسيقوم بشراء ما يحتاجه مباشرةً. وبدراسة هذه الإستراتيجية تبين أن الشركات التي تتبعها تزداد نسبة مبيعاتها حوالي 33% سنوياً.

2. آراء العملاء على الموقع

تأخذ كبرى شركات التجارة الإلكترونية آراء المستخدمين على محمل الجد بشكل كبير وتقوم بشكل دوري بالتعديلات المطلوبة بحسب مقترحات العملاء وبحسب ما يناسبهم، وقد تبين أن 97% من آراء المستخدمين تتكون أثناء تبضعهم سواءً كانت ايجابية أو سلبية، لهذا السبب تتعمد الشركات طلب رأي المستهلك أثناء قيامه بعملية الشراء لما يكشف ذلك من مواقع القوة والضعف لدى الشركة وبالتالي تتفادى أي تقصير أو تقوم بتحسين خدمة أو منتج معين أو تطويره بحسب هذه الآراء. 

فمثلاً يقوم موقع eBay الشهير بتوفير مراجعة عامة وتقييم لكافة المنتجات عند كل عملية شراء لمنتج ما من خلاله، وذلك بحسب آراء وتقييمات البائعين فيسهل على المشتري اتخاذ قراره بشراء المنتج الأنسب له، وتزيد نسبة زيادة المبيعات عن طريقه في نفس الوقت.

3. اعتماد التطبيق على أجهزة الهواتف الذكية

أصبح المستهلكون مؤخراً يعتمدون على أجهزتهم المحمولة في القيام بعمليات الشراء عن طريق التطبيقات الإلكترونية للشركات بنسبة 70% أكثر من استخدامهم لأجهزتهم المحمولة والشراء من خلال مواقع هذه الشركات، لهذا السبب تعمد شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة على تطوير تطبيقاتها بشكل مستمر وإضافة خدمات مميزة كتبديل المنتج أو إعادته، كما تفعل شركة Amazon  و Zappos لتزيد من مبيعاتها وتكتسب ثقة العملاء وولائهم.

4. طرح أكبر عدد ممكن من خيارات الدفع للمستهلك

تعتمد الشركات الكبيرة على أكثر من طريقة واحدة للدفع ليشعر العميل بالراحة والرضا أثناء عملية الدفع، فلا يمكن ترك عقبة كهذه في طريق الشركات الكبيرة لتتسبب في خفض مبيعاتها، كما ليس جميع العملاء يستطيعون الدفع إلكترونياً أو يفضلون استخدام نفس بطاقة الدفع من شركة معينة أو وسيط معين.

5. استخدم طرق عرض جذابة لمنتجاتك

بغض النظر عن الخدمة أو المنتج الذي تقوم ببيعه فأنت بحاجة لطريقة عرض جذابة تلفت الأنظار وتزيد الرغبة بالشراء لدى المستهلك، في حال كنت تقوم ببيع منتج يمكنك عرض مجموعة من الصور الجذابة لهذا المنتج مع معلومات عن كيفية استخدامه ومواصفاته وغيرها، وفي حال كنت تقوم ببيع خدمة معينة يمكنك شرحها بطريقة بسيطة وسهلة الفهم وفي نفس الوقت جذابة كذكر فوائدها أو التحدث عن الاستفادة التي حصل عليها المستهلكين منها.

6. متابعة العملاء حتى بعد عملية الشراء

لن تجد شركة كبيرة واحدة لا تستخدم إستراتيجية خدمة ما بعد البيع لعملائها. وفي حالة التجارة الالكترونية فتتلخص عملية خدمة ما بعد البيع باستمرارية تزويد العميل بالمعلومات التي تهمه، فمثلاً تقوم شركة Newegg  لبيع المنتجات الالكترونية بتزويد عملائها بعد قيامهم بعملية الشراء بتفاصيل عملية الشراء مع إمكانية تتبع المنتج أثناء توصيله لهم أينما كان، وفي كل مرة يقوم الزبون بتحديث الصفحة يتلقى معلومة جديدة قد تهمه كتقييمات الزبائن الأخرى لذات المنتج أو حتى إمكانية إضافته لتقييمه الخاص.

بالتأكيد إن الاستراتيجيات المذكورة آنفاً ليست الوحيدة التي يمكنك إتباعها لتزيد مبيعاتك وإن كانت أهمها، فالشركات تعمل بشكل دائم على تطوير خدماتها ووسائلها في البيع لأنها تعرف جيداً أنه في عالم المنافسة لا يمكن الوصول إلى خط النهاية أبداً.

ويمكنك دومًا استخدام اختبار مؤشر مستوى المبيعات على موقعنا لتختبر مدى نجاح استراتيجية المبيعات التي تتبعها، ولتعرف إن كان يجب الاستمرار فيها أو تحسينها وتطويرها بما يحقق لمشروعك المزيد من النفع والفائدة في زيادة المبيعات لحين الوصول إلى ما تطمح له من أهداف.

المصادر: 123 

القائمة